تجسد الكلمة - 6

الفصل الرابع عشر - الخامس عشر - السادس عشر - السابع عشر 
الفصل الرابع عشر 
مقدمة
إن فسد الرسم وجبت إعادته من الصورة الأصلية. وهكذا أتى ابن الآب لكى يطلب ويخلص ويجدد الحياة. ولم تكن هنالك طريقة أخرى ممكنة. لأن الإنسان إذ طمس بصيرته بنفسه لم يستطع أن يبصر لكى يشفى. ولم تعد شهادة الخليقة لخالقها ذات نفع له. أما الكلمة فهو وحده الذى استطاع أن يتمم هذا. ولكن كيف؟ ليس إلاّ بأن يأتي إلينا كإنسان. 

تجسد الكلمة - 5

الفصل الحادى عشر - الثانى عشر - الثالث عشر 
الفصل الحادى عشر 
مقدمة 
سبب آخر للتجسد: أن الله إذ عرف أن الإنسان بطبيعته لم يكن في مقدوره معرفته، وهبه معرفته لكى يستطيع أن يجد فائدة من وجوده في الحياة. لقد خلقه على صورة الكلمة حتى يستطيع بذلك أن يعرف الكلمة وبه يعرف الآب. أما هو فإذ احتقر هذه المعرفة هوى إلى العبادة الوثنية تاركًا الله غير المنظور واتبع السحر والشعوذة، وذلك كله رغمًا عن إعلانات الله المتعددة عن نفسه. 
1ـ عندما خلق الله ضابط الكل [1] الجنس البشري، بواسطة كلمته الذاتى، لأنه يعرف جيدًا ضعف طبيعة البشر[2] وعجزها عن أن تعرف الخالق من نفسها ، ولا تستطيع أن تكوّن أية فكرة عن الله على الإطلاق، وذلك بسبب أنه "غير المخلوق" [3]، أما الكائنات فهى مخلوقة من العدم [4].

تجسد الكلمة - 4

الفصل الثامن - التاسع - العاشر 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفصل الثامن 
مقدمة 
إذ رأى كلمة الله كل هذه الشرور لهذا نَزَلَ إلى الأرض، آخذًا جسدًا من طبيعتنا، من عذراء طاهرة عفيفة إذ حل في أحشائها، وذلك لكى يعلن نفسه فيه، ويقهر الموت، ويعيد الحياة. 
1ـ لأجل ذلك إذن نزل إلى عالمنا كلمة الله الذى بلا جسد، عديم الفناء وغير المادي [1] مع أنه لم يكن ببعيد عنا من قبل.

تجسد الكلمة - 3

الفصل الرابع - الخامس - السادس - السابع 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفصل الرابع 
مقدمة الفصلين الرابع والخامس
 إنَّ خِلْقَتْنا والتجسد الإلهي متصلان أحدهما بالآخر اتصالاً وثيقًا. وكما أنه بكلمة الله خُلِق الإنسان من العدم إلى الوجود ثم نال نعمة الحياة الإلهية، كذلك بخطية واحدة خسر الإنسان تلك الحياة، وجلب على نفسه الفساد، وامتلأ العالم بالخطية والشقاء. 
1ـ وربما تتساءل، لماذا بينما نقصد أن نتحدّث عن تجسد الكلمة، فإننا نتحدّث الآن عن بداية خلق البشرية؟ [1] لكن اِعْلَم أن هذا الحديث أيضًا يتصل بهدف هذا المقال. 

تجسد الكلمة - 2


 الفصل الاول , والثانى , والثالث
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفصل الأول 
مقدمة
 موضوع هذه المقالة: اتضاع وتجسد الكلمة. التعليم عن الخلق بواسطة الكلمة. إتمام الآب خلاص العالم بواسطة ذاك (بالكلمة) الذي به خلقه أولاً. 
1ـ اكتفينا بما أوضحناه في بحثنا السابق، مع أنه قليل من كثير، ببيان ضلال الأمم في عبادة الأوثان وخرافاتها، وكيف كانت هذه الأوثان من البدء من اختراعات البشر، وكيف كانت شرور البشر هى الدافع لابتكارهم عبادة الأوثان.