تفسير مثل ”الأبن الشاطر” - 2

لأبن المكين ـ الجزء الأول ـ الحلقة الثانية
نستكمل في هذه الحلقة ما سبق أن استعرضناه في الحلقة الأولي [1] من هذا البحث في تفسير مثل الإبن الشاطر لأبن المكين.
معني الحُلَّة الأولى (بقية) 
بعد أن أكدّ ابن المكين على أن الحلَّة الأولي ترمز إلى المعمودية يعود ليصحح مفهوم مَنْ يعتقدون أن "قول الكتاب الحلّة الأولي اشارة إلى الشريعة الأولى" ويعلل هذا بقوله" بعد ظهور حلَّة المعمودية لم يبق لتلك النواميس الموسوية أثر في شيء من وجود البر".
ويستشهد بما جاء في رسائل ق. بولس دون أن يذكره بالأسم إنما فقط بالرسول ودون أن يحدد هذه الرسائل، فيقول: " والرسول قد ذكر في هذا بيانات كثيرة في رسائله". 
وكباحث مدقق يرى أن الوصول لهذه النتائج يستلزم ممن " يطالعها على ما يجب ويُتميزها جيدًا ويفهمها على ما ينبغي يقف على تحقيق ما ذكرته". 
ومرَّة أخرى [2] يلفت أذهاننا إلى العمل الخلاصي الذى أتمه الإبن بتجسده، في كل مَنْ يؤمن به ويصير مسيحيًا، الأمر الذى كان مستحيلاً أن يتممه الناموس، ويربط بين هذا الأمر والحلَّة الجديدة التى هي المعمودية فيقول: " من المعلوم عند المسيحين أن رب المجد المتجسد إنما ظهر لأن الناموس الموسوي لا يستطيع أن يخلّص، وهنا يبطل رأى من يعتقد أن الخلاص يتهيأ بالناموس الموسوي، لأنه لو تم به الغرض كان التجسد لا فائدة فيه، وما بطل حكمة ورسمه لا يجب أن يقال فيه أن به تغسل الخطايا بعد ظهور التجسد الممجد". 
أعطوه خاتمًا في يده وحذاء في رجليه
يري ابن المكين أن الخاتم الذى طلب الآب من عبيده أن يعطوه للإبن العائد إليه هو رمز للمعمودية، فهذا الخاتم " يشير إلى الخاتم بطابع المعمودية لأنه يختم به على نفس المؤمن ".
وكما توجد علامة بين الشيء الذى يحمل الختم وصاحب الختم نفسه هكذا تصير العلاقة بختم المعمودية "فإذا طبع به نفس المؤمن علم أنها تميزّت بهذا الختم وهو ختم الإيمان" وهذا الختم يحدد العلاقة الجديدة، فهو "يميَّز الإبن عن العبد"، وهو "رمز الأرتباط [3] ، ارتباط الإبن بأبيه". 
ويشير ابن المكين إلى أن الحذاء يرمز إلى "علامة القوة والمساعدة على المشي في أثر المسيح له المجد".
غير أنه لم يكن في إمكان الإبن الحصول على هذه المساعدة والقوة دون حصوله على الحلَّة الأولي والخاتم، وهذه عطايا إلهية، لذا يتابع ابن المكين تفسيره فيقول: "وليعلم أن العون والقوة الإلهية منذ ينصبغ المؤمن ويختم عليه بطابع الإيمان" وإذ قد حصل الإبن على الحلَّة الأولي والخاتم أي على القوة والعون الإلهيين، وأيضًا على الحذاء الذي يساعده على المشي فلابد أن " تعضده القوة الإلهية وتراعيه على القوى النورانية الملائكية إذا هو اتبع الإيمان بخطوات الأعمال بحسب القدرة ". 
ويختم ابن المكين شرحه لمعنى الحذاء في هذا المثل بقوله إن "الحذاء هو الوصايا" ويستشهد بما جاء في رسالة بولس إلى أهل أفسس [4] : "حاذين أرجلكم باستعداد انجيل السلام" ويحدد ابن المكين الهدف الذى قصده الآب بأمره العبيد أن يعطوا حذاءًا للإبن، فيري أن الإبن بعد عودته قد " ارتبط بالوصية بعد أن كان بعيدًا عنها بلا إله وغريب عن رعوية أبيه "
وأخيرًا يذكر إبن المكين أن العبيد في هذا المثل " يشير بهم إلى ملائكته فهم على الحقيقة عبيد الآب"، ويستند في تفسيره هذا لما جاء في المثل عن الآب: " فقال أبوه لعبيده قدَّموا له الحُلَّة الأولى وألبسوه" إذن هو قد " أُمرهم بخدمته ومساعدته".
ويرى ابن المكين أن في هذا الأمر بيان واضح لمرتبة الابن التي لا تقاس بمرتبة العبيد، فيقول: " وأَمرْ عبيده بتقدمة الحلَّة الأولى للابن يُظهر شرف ابنه على عبيده"، ويقدّر ابن المكين كل التقدير ما فعله الكلمة بتجسَّده من أجل الإنسان والذي عبَّر عنه المثل في موقف الآب من الابن الضال فيقول: " فانظر إلى عظم محل الإنسان عند الآب ليظهر مرتبته كي لا يضيع شرفها وعلوها بعصيانه للآب". 
وينتقل إبن المكين للحديث عن خدمة هؤلاء العبيد أو بالأحرى الملائكة، ليس فقط للابن بل لكل البشر فيقول: " وجعلهم خدامًا لبني البشر" وهدف هذه الخدمة هو الهدف الذي تحقق بتجسَّد كلمة الله والابن الوحيد، فيقول: "يرسلون في مساعدة المزمعين لوراثة الحياة". 
حقائق أخرى في هذا المثل
يهدف ابن المكين من سرد هذه الحقائق أنه عندما " نذكرها وعندها يستيقظ النائم ولا يستغرق الإثيم في التمادي على المآثم". 
الحقيقة الأولى هي موقف الآب من الابن عند عودته والطريقة التي تَعامَلَ بها معه فيقول: " إنه تعالي أقبل هذا القبول على الابن العائد من سبيه ولم يذكر له شيئًا من جهله، وقابله بالرحب ووجهه راض ولم يبكته بشيء مما مضى". 
ويوضح ابن المكين الدافع لموقف الآب، هذا من ناحية ويحاول أن يلتمس العذر للإبن فيما فعل فيقول " لما علم الآب عذر الابن التائب فيما تهور وتدهور فيه، عند ذلك قبله قبول العالم بحقائق الأمور، وهذا إنما كان عذره مبسوطًا لأنه لم يظهر له نور المسيح قبل سفره إلى الكورة البعيدة، ولا كان عليه شيء من أثار الحُلَّة الأولى، ولا تَختَّم بخاتمها، ولا آمن قبل ظهور المتجسد بالتجسد بعد ظهوره، فلهذا عند عودته إلى الآب قبله وقبلّه وأفرغ عليه نعمة الحلَّة الأولى، بل وأمر عبيده بمساعدته وخدمته". 
غير أن هذا لا ينطبق على مَنْ كان مؤمنًا بالكلمة المتجسد ومن نال سرَّ المعمودية فيقول: " وأما مَن لبس الحُلّة الأولى وإشتمل بها وتَختَّم بخاتمها واحتذى بحذائها وعاد بعد هذه النعم وشق العصا وسافر إلى تلك الكورة البعيدة وخدم رئيسها في رعية خنازيره، فإنه محتاج في عودته من تلك الكورة البعيدة إلى خضوع وتذلل وترفق وبكاء وزفرات ". 
ويَعلم بن المكين مشقة هذا الأمر وأنه يتطلَّب ليس فقط جهدًا ذاتيًا بل معونات خارجية تمكن النفس من بلوغ غاية التوبة فيقول إن الابن التائب يحتاج " لوسائط ليست خارجه عن ذاته، وإن كانت خارجة عن ذاته، فليكن كالمعين والمساعد مع وسائطه الذاتية " والتشديد واضح على أهمية محاسبة النفس جيدًا في المقام الأول ثم تأتي العوامل الخارجية التي تدعم التوبة. 
أما ما يعضد مسيرة الرجوع هذه فهو أنه يجب على الإبن أن " لا ييأس من قبول الأب له ولا يقطع رجاءه من مراحمه".
 وذلك إعتمادًا على ان الأب " ليس ذلك من شعاره أعني طرد الراجع إليه ولا أظهار التشفي به لأنه عالم بضعف مَنْ لبس الجسد".
بعكس ما حدث مع الابن الضال كما جاء في المثل، حيث أمر أبوه العبيد أن يلبسوه الحلَّة الأولى، نجد أن مَن كان مؤمنًا بتجسد الكلمة وشق العصا وسافر إلى كورة بعيدة ثم عاد " لم يحتج إذا أقبل أبوه عليه إلى أعطاء حُلَّة أخرى غير الأولى، ولكنها إن كانت حجبت عنه وقتًا ستعود له إذ عاد أو إذا كانت اتسخت فانها تتنظف بدموع التوبة". 
ضرورة الحلَّة الأولى
بعد أن أكدَّ على أن المقصود بالحلَّة الأولى هي المعمودية المقدسة يعود بن المكين ليشدَّد على أن " الحلَّة الأولى في المرة الأولى لأبد منها كل أحد". 
ويُرجع هذا الأمر لحديث المسيح له المجد مع نيقوديموس عن الولادة الجديدة من فوق حيث قال: " الحق الحق أقول لك إن كان أحد لا يولد من الماء والروح لا يقدر أن يدخل ملكوت الله" (يو5:3) وهو يرى ضرورة المحافظة على نعمة المعمودية فيقول: " إن الدخول في نورها أولاً لم يحتج إلى تعب والخروج منها والعودة إليها يحتاج إلى تعب كثير وجهاد جهيد". 
وآتوا بالعجل المثمن وأذبحوه
يُدرك بن المكين أن هناك مَنْ حاول معرفة إلى مَنْ رَمَز المثل بالعجل المثمن الذي ذبح من أجل الإبن، فيقول " من علماء البيعة مَنْ يرى أنه أشار بالعجل المثمن إلى المتجسَّد الذي أراق دمه عن خلاص العالم ". 
غير أنه لا يتفق وهذه المحاولة، ويُعبَّرعن هذا بقوله " هذا الرأي فيه نظر" وحجته هي " إن هذا السرَّ منذ أظهره الآب لخواصه الأولين المطلعين على الإعلانات قبل وقوعها بأزمنة كثيرة لم يذكر أحد منهم اسم المتجسد باسم العجل المثمن ولا رأه أحد منهم بالنظر الروحاني عجلاً مثمنًا ولا رمزت عليه واشارات إليه بذلك لكن رأته بالمناظر الروحانية قبل تجسده ورمزت عليه وشبه لهم بصورة الحمل والخروف لا بالعجل المثمن ". 
ويجد ابن المكين في احداث العهد القديم ما يؤكد ما ذهب إليه فيقول " لأن الله حينما قال لإبراهيم أبي الآباء "خُذِ ابْنَكَ وَحِيدَكَ، الَّذِي تُحِبُّهُ، إِسْحَاقَ، وَاذْهَبْ إِلَى أَرْضِ الْمُرِيَّا، وَأَصْعِدْهُ هُنَاكَ مُحْرَقَةً عَلَى أَحَدِ الْجِبَالِ الَّذِي أَقُولُ لَكَ" (تك2:22)
وإطاع إبراهيم أمر ربه وقدّم اسحق ابنه كذبيحة وفداه الله ولم يفده بعجل بل بحمل، وكان ذلك أول الرموز الإلهية على تجسد الكلمة وأحراق دمه.
لأن الله قال لإبراهيم: " إن بإسحق يدعى نسلاً لا بغيره وبنسلك تتبارك قبائل الأرض، ومن نسل إسحق ظهر المسيح الذى تتبارك به الشعوب وتخلَّصت، والله لا يضع المثالات الاّ على حقائق ممثولها". 
موقف آخر في العهد القديم رأي فيه ابن المكين سندًا لرأيه في أنه لا يمكن أن يشير العجل المثمن إلى الإله المتجسَّد. هذا الموقف هو ما حدث من هلاك لكل أبكار المصريين ونجاه شعب الله برؤية الملاك المهلك لدم الخروف على اعتاب منازلهم ( خروج 11ـ 12) لذا يكتب معلقًا على هذا الحديث فيقول: " هذه الإشارة ظاهرة أنها أنما كانت رمزًا على الحمل الناطق يسوع المسيح الذى بدمه يخلّص من اتصل به من هلاك المفسد، ولذلك لما أراد الحمل الناطق حاملاً خلاص العالم أن يريق دمه عن خلاص العالم، اراقه يوم ذبحة خروف العهد العتيق ليفدي الناطق بالناطق ويبطل الذى كان كالرمز على الحقائق". 
وينتهي رأي بن المكين بخصوص هذا الأمر إلى إنه "من أكبر المستحيلات تغيير هذه القاعدة وخروجها بالتشبيه إلى شبه آخر، لأن الله لم يأمر بني إسرائيل أن يتخذ أحد منهم تلك الليلة التى أهلك فيها أبكار المصريين، عجلاً ولا ثورًا، ولا عنزًا، ولا مثل ذلك بل حملاً حوليًا فقط، وهذه العلامة أخص الرموز بالتجسد الممجد". 
ثم يستعرض بن المكين رؤي أنبياء العهد القديم كدانيال وإشعياء عن الإبن المتجسد وكيف أنهم كتبوا عنه أنه يشبه الحمل وليس العجل المثمن فيقول: " ثم لما رآه دانيال لم ينظره لما قُدم للآب إلاَّ حملاً، ولما نطق عنه إشعياء بالروح فقال كخروف سيق إلي الذبح ولم يقل كالعجل المثمن". 
وبعد ذكره لأنبياء العهد القديم يُقدَّم أيضًا شهادة رجال العهد الجديد عن الإبن المتجسَّد فيذكر منهم يوحنا المعمدان وبطرس الرسول فيقول " ثم لما رآه يوحنا المعمدان بعد تجسده بالنظر المحسوس لم يقل هذا عجل الله المثمن، بل قال هذا حمل الله حامل خطايا العالم، ورسوله بطرس انطقه بالأسرار العجيبة الغريبة قال في رسالته الأولي "وعالمين أنكم افتديتم لا بأشياء تفني بفضة أو بذهب من سيرتكم الباطلة التى تقلد تموها من الآباء بل بدم كريم كما من حمل بلا عيب ولا دنس دم المسيح لا معروفًا سابقًا قبل تأسيس العالم ولكن قد أُظهر في الأزمنة الأخيرة من أجلكم" (ابط18:1ـ 20)
ويعود بن المكين ليؤكد على استحالة تغيير التشبيه الذى أعُطي للإبن قبل تجسَّده وحال تَجسَّده ليكون تشبيهًا آخرًا.
ويصف هذا التغيير حال حدوثه بأنه أمر شنيع فيقول: " فالحقيقة التى كانت ثابتة الصورة من قبل كون العالم وخلقها الله في نفوس أنبيائه ورسله من قبل ظهورها وبعد ظهورها، من أكبر المستحيلات تشبيها بصورة أخري أو تغييرها بمثال آخر، لأنه من القضايا الشنيعة أن يشبه الحمل الوديع الساكن المتواضع الذى نطق عليه الروح بهذه العلامة عجلاً مثمنًا ". 
ويعرف بن المكين كل المعرفة ما يمكن أن يقدَّمه المعارضون من حجج وهو لا يحدد مَنْ هم هؤلاء، لذا يفترض أنهم فعلوا هذا ويتضّح ذلك من قوله: " إن قيل إن الله أمر بني إسرائيل بتقريب العجول له وقبل ذبائحها ولم يرذلها".
ويبدأ ابن المكين في تفنيد هذا الرأي، ببيان عدم الأدعاء بأن الله لا يحب أن تُقَّدم له ذبائح العجول أو أنه يرذلها " فيقول نحن ما ادعيَّنا أن الله يكره ذبائح العجول ولا يرذلها " ويوضَّح أن رأي المعارضين هذا لايلزم معه أن نشير إلى الحمل وكأنه عجل فيقول " فإن كان المراد بهذا القول إن الله كونه قبل ذبائح العجول في الناموس العتيق يلزم منه أن يشبه الحمل الناطق بها أو يلزم منه أن تنتقل صورة الحمل إلى صورة العجل أو صفة الحمل ومحاسنه إلى أدوات العجل ورعانته فهذا غير لازم ". 
وبعد أن أوضح الغرض من تقديم الذبائح من العجول وغيرها وهو "تطهيرهم من هفوات وشبهات وأدناس" والغرض من تقديم خروف الفصح مرَّة كل سنة " ليذكروا أن الله خلّصهم من عبودية المصريين، وأخرجهم بذراع عزيزة" مؤكدًا أن تقديمه "ما يلزم منه ان يكون ذبح خروف الفصح يضمن غفران خطاياهم" بل " الذى جعل رمزًا عليه وهو الخروف الناطق هذا الذى ضمن دمه غفران الخطايا". 
وقبل أن ينتقل إلى شرح ما يرمز إليه العجل المثمن في هذا المثل يعود ليؤكد مرَّة أخري "إن الحمل الناطق يسوع المسيح الذى سفك دمه عن العالم لم يصح تشبيهه بالعجل المثمن" ومرجعه الأكيد في هذا إن " سائر الناطقين بالروح القدس قبل ظهوره وبعده لم يشيروا إليه بهذا الأسم بل باسم الحمل ". 
المقصود بالعجل المثمن
يعطي ابن المكين تحليلاً عميقًا لما يحدث في داخل نفس الإنسان عندما تشتّد عليها حروب الجسد، إذ تجعلها هذه الحروب مفتقدة للصواب متخبَّطة في الظلام فيقول: " إعلم أن طبيعة إذا استفلحت على العقل وقويت عليه واشتدت ثورتها، جعلت النفس العاقلة بمنزلة الشيء المظلم المشاكل للأرضيات ".
 والملاحظ هنا عودة ابن المكين إلى استخدام تعبير " العقل " وبيان أهميته في قيادة النفس البشرية، أو كما يدعوها هنا " النفس العاقلة " وهو الأمر الذي سبق أن استهل به شرحه لهذا المثل. 
والعودة إلى تكرار هذا التعبير في نهاية تفسيره للمثل يدلنا على تقديره لدور " العقل " أو " الذهن " في خلاص الإنسان، وكيف أنه عندما يستنير الذهن يتغيرَّ الإنسان [5] وكيف أنه إذ قويت عليه شهوات الجسد تعب وهان. 
ويصيغ ابن المكين تعليمه في عبارات واضحة مفسرًا بها تعبير العجل المثمن الذي جاء بالمثل وعلى أي شيء يدل فيقول: " إذا قويت صورة الطبيعة الترابية اتعبت النفس في ظهور قوتها عليها، فلذلك شبهت الطبيعة الأرضية في توفر قوتها وشديد مكافحتها إذا ظهرت على الفعل، بالعجل المثمن لما فيه من توفر القوة وشديد المكافحة ". 
والجدير بالذكر هنا هو اعتماد ابن المكين على نص المثل باللغة القبطية [6] لتدعيم رأيه في أن المقصود بالعجل المثمن هي الطبيعة البشرية الثائرة وليس المسيح مخلص العالم الذى ذبح كحمل من اجل خطايانا فيقول: " إن أصل اللغة القبطية لم يقل فيها العجل المثمن بتعريف الألف واللام بل قال ذبح له عجلاُ مثمنًا اسم نكرة غير معرف بأل التعريف ولا يصح اسم النكرة في تشبيه المسيح، لأنه لا يجوز أن يقال مسيح مخلص العالم، لأن الأنبياء والرسل لم يذكره بإسم نكرة ". 
الأبن اللأكبر
يفسر بن المكين ما جاء في المثل عن موقف الإبن الأكبر تجاه أخيه العائد ونسبه لأبيه المحاباة في المعاملة. ويري أنه قد سُميَّ بالأكبر: " لأنه اتبع النواميس العقلية وعمل بها " وأنه كان في الحقل وهذا "يعني في عمله الذى استحق به تسميته بالإبن الأكبر".
غير أن تلك النواميس العقليَّة التى عمل بها الابن لم تكن كافية لعلاج النفس البشرية أو كما يقول بن المكين " لم تقم بطريق الكمال في تنقية النفس" وحتي الشريعة الموسوية التي اتبعها البعض الآخر من البشر لم تستطيع هذا فقد كان البشر" بأجمعهم تحت النقص " وكل هذا يتضح في موقف هذا الابن الأكبر إذ أنه " لم يسر ولم ينشرح وليس ذلك فقط بل وأظهر الغضب وليس ذلك فقط بل ونسب أباه إلى المحاباة ". 
ويذهب بن المكين في تفسير ما فعله الإبن الأكبر ـ حتى وإن كان قد نال نصيبه من المال الذي يشير إلي الناموس العقلي ـ إلى عجز البشرية التي يمثلها هذا الإبن في الوصول إلى الكمال " فالضرورة ملحه إلي ظهور ابن الله لابسًا جسدًا ليكمَل أبناء الجسد الكمال الممكن لهم ". 
ويختم بن المكين تفسيره لهذا المثل بطرح السؤال "هل يجوز بأن يقال إن الآب استرجع ماله من الإبن الأكبر" بعد أن كان قد " قسّم ماله بين ابنيه وصرفهما فيه " 
ويجيب بن المكين نفسه على هذا السؤال فيقول " الآب لم يسترجع المال من ابنه الأكبر ولكن الإبن الأكبر كان تفكيره طفلاً لا يستطيع التصرف في شيء لدرجة أن يعاتب أباه أنه لم يعطه جدَّيًا ". 
يتفهم ابن المكين موقف الأبن الأكبر وعدم رضاءه عما يحدث، ويري ان طلب الأب منه أن يفرح لاخيه ليس أمر فوق قدر الإبن أو دافع له كي يعصيه 
ويرجع ابن المكين هذا الطلب لأن " أباه علّمه الطريق إلى الترقي في الفضيلة، ليستحق أن يصرفه في قناياه مستأنفًا تصرف مالكًا مستقلاً وليدعى لابيه أبنًا كاملاً تامًا في الفضيلة التى يتوصل بها إلى أن يشارك الأبناء الأخصاء الذين يفرحون بتوبة التائبين ويسرون بقيام الساقطين ولو كانوا من الغرباء الأجنبين لا سيما الأخوة الأشقاء الطبيعين ولا يغضب على أبيه كونه قبل أخاه ولا يظهر الحسد لأخيه كونه فاز بمراحم أبيه ". 
ويضع ابن المكين في النهاية مبدأً روحيًا هامًا في تعامل الله مع خليقته، وهو ان الله لا يُلزم البشر بأعمال الفضيلة، وهو يحترم الإنسان ويعطي له حرية الأختيار حتي تكون تلك الأعمال معبرَّة عن أخلاق البنين لا العبيد فيقول: " على أن أباه وأن كان علمَّه ما ينبغي سلوكه لأهل الفضيلة، لا سيما مَنْ يطالب أبوه بالتصرف فيما له، لم يلزمه بالفرح والسرور الزام مقهور مجبور، بل قال له يا ابني ينبغي أن تفعل هذا الفعل مع أخيك، لا سيما مع أخيك الذي حقه يجب عليك ".
ويستطرد ليضع قاعدة عامة فيقول " فالمعلّم للفضيلة لا يُلزم المتعلّم بها بل يجعلها له أمرًا اختياريًا يثاب عنها المتعلّم ".
ويؤكد ابن المكين أن ما فعله الآب في هذا المثل، تطبيق لهذا المبدأ الهام، فيقول "هكذا عمل الآب مع هذا الإبن لم يلزمه بما يكرهه بل قال له أما ينبغي أن نفرح ونسر، فإن شئت أنت أن تكون منا فينبغي أن نفعل هكذا لتشارك الأنباء الأخصاء في الميراث الأبوي وتصرفك فيه تصرف مالك حائز " ( انتهي) .


د/ جوزيف موريس فلتس 
دكتوراة فى العلوم اللاهوتية 
باحث بالمركز الارثوذوكسى للدراسات الابائية 

___________________________________

[1] انظر دورية " موضوعات روحية وآبائية ولاهوتية" المركز الأرثوذكسي، العدد الثلاثون، يوليو2012م، صـ55-65. 
[2] سبق ان اشار في بداية شرحه للمثل إلى أن المقصود بكلمة "انسان كان له ابنان، هو الإله الكلمة المُتجسَّد". 
[3] يشير ابن المكين إلى ما جاء في 2كو2:11 " لأَنِّي خَطَبْتُكُمْ لِرَجُل وَاحِدٍ، لأُقَدِّمَ عَذْرَاءَ عَفِيفَةً لِلْمَسِيحِ". 
[4] أفسس15:6. 
[5] انظر رومية 2:12. 
[6] وهذا دليل على تقدَّم العلوم الكتابية في ذلك العصر وأهمية الرجوع إلى النصوص الكتابية بلغاتها الأصلية ترجماتها القديمة لضمان فهم أعمق لمعاني هذه النصوص بصفة عامة.